طرق توثيق عقود الملكية للعقارات

طرق توثيق عقود الملكية للعقارات

توثيق عقود الملكية عبارة عن إجراءات قانونية لضمان حق المالك وحمايته من عمليات النصب والاحتيال والتلاعب. طرق توثيق عقود الملكية للعقارات

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها توثيق عقود الملكية للعقارات بشكل قانوني يضمن حقوق كافة الأطراف المعنية.

  1. التوثيق بالشهر العقاري:

بداية يمكننا تعريف مؤسسة الشهر العقاري على أنها المؤسسة القانونية التابعة لوزارة العدل المختصة بتسجيل عقود البيع في سجلات مخصصة، وتأخذ هذه التسجيلات أرقام محددة.

تتم هذه العملية القانونية مقابل رسوم على المشتري سدادها، ويمكن لأي من الأطراف المعنية الحصول على مستند إشهار البيع في أي وقت يريدوه.

  1. دعوى الصحة والنفاذ:

دعوى قانونية مشابهة للتسجيل في الشهر العقاري لكن مقابل سداد رسوم أقل، وتضمن هذه العملية أحقية المشتري بملكية العقار بشكل قانوني لمنع حدوث أي حالات من النصب أو التلاعب.

  1. صحة التوقيع:

دعوى صحة التوقيع عبارة عن إجراء قانوني الغرض منه في النهاية أيضًا الحفاظ على حقوق كل من البائع والمشتري، الهدف الأساسي من هذه الدعوى التأكد من إثبات صحة توقيع عقود البيع والشراء، ويتم الإتجاه لها في حالات الخلافات بين الأطراف المعنية، والجدير بالذكر أن هذا الإجراء القانوني يتم في المحاكم المختصة.

في النهاية، علينا أن نتذكر أنه لا حرج في اتخاذ إجراءات ضمان الحقوق لأطراف عمليات البيع، وينبغي الإشارة هنا أن الخيار الأكثر ضمانًا للحفاظ على عقارك هو التسجيل في  الشهر العقاري لمنع أية خلافات في الحصول على شقق للبيع بالقاهرة الجديدة على سبيل المثال

طرق توثيق عقود الملكية للعقارات
طرق توثيق عقود الملكية للعقارات
أضغط هنا
1
أهلاً وسهلاً بكم برجاء إرسال استفساركم وسنقوم بالرد عليكم